الرئيسية  | أخبار دولية  | مطالبات أممية بنزع سلاح مليشيا حزب الله اللبناني

أخبار دولية

مطالبات أممية بنزع سلاح مليشيا حزب الله اللبناني

مطالبات أممية بنزع سلاح مليشيا حزب الله اللبناني

وكالة شهبا برس:

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء أن نزع سلاح حزب الله أمر ضروري، وجميع المليشيات المسلّحة في لبنان، مؤكّدة أن الالتزام بقرارات مجلس الأمن يساعد على استقرار البلاد، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق إن قرارات مجلس الأمن 1559 و1680 و1701 تدعو بوضوح إلى حل ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.


وأضاف، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن تقارير سابقة من قبل الأمين العام أفادت بضرورة تفكيك ونزع سلاح جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، واعتبرت أن احتفاظ حزب الله وجماعات أخرى بالسلاح خارج سيطرة الدولة يحدّ من قدرة لبنان على ممارسة سيادتها الكاملة وسلطتها على أراضيها".


المسؤول الأممي أوضح أيضاً أن الأمم المتحدة تعتقد أن استمرار الالتزام بجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة يشكّل أهمية حيوية لاستقرار لبنان، وتابع، نحن نشجّع لبنان على اغتنام الزخم السياسي الحالي لاستئناف المناقشات بشأن استراتيجية الدفاع الوطني كجزء من عملية بقيادة وملكية لبنانية.


تصريحات المتحدث الأممي جاءت رداً على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، من تصريحات سابقة أدلى بها الرئيس اللبناني، ميشال عون، قال فيها إن سلاح حزب الله، ليس مناقضاً للدولة، بل جزء أساسي للدفاع عنها.


وكان عون أكّد في مقابلة تلفزيونية مع فضائية "سي بي سي" المصرية الخاصة، الأحد، أن عناصر حزب الله هم من سكان الجنوب، وهم من اللبنانيين الذين اُحتلّت أرضهم، ولا يزال قسم منها محتلاً، مضيفاً، بالتأكيد سلاح الحزب ليس مناقضاً للدولة، بل هو جزء أساسي من الدفاع عن لبنان.


مليشيا حزب الله كانت قد انخرطت بشكل كلي في القتال إلى جانب قوات الأسد والمليشيات الشيعية الأخرى التي قاتلت بشراسة في حلب أواخر العام الماضي 2016 والتي أسفرت عن احتلال المدينة بالكامل وخروج الثوار منها نحو الريف الغربي وادلب بعد اتفاق أبرم برعاية روسية تركية.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب