الرئيسية  | أخبار محلية  | حي القابون في دمشق على خطى التهجير

أخبار محلية

حي القابون في دمشق على خطى التهجير

حي القابون في دمشق على خطى التهجير
الصورة من صفحات التواصل

وكالة شهبا برس:

غادرت الدفعة الأولى من مهجري حي القابون الدمشقي، صباح اليوم الأحد نحو الشمال السوري، وذلك تطبيقاً للاتفاق الذي توصلت إليه لجنة التفاوض عن الحي مع نظام الأسد، وأكدت مصادر محلية في القابون انطلاق عشرات الحافلات التي تقل نحو ألفي مهجر من أبناء حيي القابون وتشرين شرقي دمشق، بينهم مئات المقاتلين باتجاه محافظة إدلب.


وتقول المصادر أن عدد المهجرين الذين من المفترض خروجهم على دفعات من حي القابون نحو 5 آلاف شخص وذلك وفق الاتفاق الذي تم ابرامه بين لجنة الحي المفاوضة وممثلين عن نظام الأسد، وأكدت المصادر أن لجنة التفاوض عن القابون الممثلة بالفعاليات العسكرية والمدنية في الحي، اجتمعت خلال الأيام الثلاثة الماضية مع ضباط من المخابرات الجوية والفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد، وتوصلت إلى اتفاق يفضي إلى إخلاء حي القابون من جميع مقاتلي الفصائل الثورية.


اتفاق حي القابون يأتي بعد اتفاق مشابه لإخلاء مناطق مجاورة في حيي برزة وتشرين الدمشقيين، حيث غادر الجمعة أكثر من 1200 شخص بينهم نحو 600 مقاتل بسلاحهم الفردي باتجاه إدلب.


يذكر أن القابون وبرزة وتشرين وجوبر شرقي العاصمة دمشق، تم تحريرهم في أواخر عام 2011، وخضعت لسيطرة ثلاثة فصائل رئيسية، هي جيش الإسلام، فيلق الرحمن، وأحرار الشام وبعض فصائل الجيش السوري الحر، لكن الاقتتال الأخير بين فصائل الغوطة دمر أي حلم ببقاء هذه الأحياء بيد الثوار.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب