الأخبار العاجلة

الرئيسية  | صحافة  | رفعت الأسد يحاكَم في سويسرا على جرائمه السابقة

صحافة

رفعت الأسد يحاكَم في سويسرا على جرائمه السابقة

رفعت الأسد يحاكَم في سويسرا على جرائمه السابقة

وكالة شهبا برس:

اعلنت مصادر قضائية بأن رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد ونائبه سابقاً، يخضع للمحاكمة في سويسرا منذ العام 2013 بتهمة التورط بجرائم حرب ارتكبت في بلاده في ثمانينات القرن الماضي عندما كان قائداً لوحدة عسكرية عرفت باسم "سرايا الدفاع"، وكشفت مجموعة من المحامين الذين يمثلون أصحاب الشكوى هذه المعلومات اليوم الإثنين في جنيف، منددين بطول الإجراءات.


ويحمِّل كثير من السوريين رفعت الأسد المسؤولية في ارتكاب مجزرة في سجن تدمر العام 1980، إضافة إلى مجزرة أخرى في مدينة حماة العام 1982 راح ضحيتها آلاف المدنيين، وأكدت النيابة العامة الفيديرالية أن قضية جرائم الحرب فُتحت في كانون الأول ديسمبر 2013 ضد مواطن سوري، من دون ذكره اسمه.


وقال المحامون الذين يمثلون المدعين الذين رفعوا شكوى ضد رفعت الأسد في سويسرا حيث يعتقدون أنهم سيواجهون محكمة محايدة لا تعرقلها الاعتبارات السياسية، بحسب أقوالهم. 


ولم يتم الكشف عن هوية أصحاب الشكوى، ويعتبر المحامون إن طول الإجراءات كان مفرطاً مشيرين إلى أن أحد المدعين قدم شكوى إلى المحكمة الجنائية الاتحادية بهذا الخصوص.


وأكد المحامون في بيان أن حوالى أربع سنوات مرت منذ الادعاء على رفعت الأسد أمام السلطات السويسرية من قبل منظمة تريال انترناشونال غير الحكومية التي تطالب سلطات الادعاء بتحديد دور المتهم في مجزرتي تدمر وحماة ويؤكد البيان إن الإجراء الذي بدأ في كانون الأول 2013 يبدو متوقفاً. 

 

المصدر: وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب