الأخبار العاجلة

الرئيسية  | أخبار دولية  | اردوغان في إيران والملفين الكردي والسوري على سلّم الأولويات

أخبار دولية

اردوغان في إيران والملفين الكردي والسوري على سلّم الأولويات

اردوغان في إيران والملفين الكردي والسوري على سلّم الأولويات

وكالة شهبا برس:

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إلى إيران، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، وتشهد العلاقات بين البلدين تقارباً عقب تقارب وجهات النظر في ملفات إقليمية حساسة عدة مثل سوريا وكردستان العراق.


ووصل أردوغان ظهراً إلى طهران برفقة وفد كبير، ومن المقرر عقد اجتماعات تخص التعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي بين إيران وتركيا بهدف بلوغ الهدف المشترك وهو مضاعفة التبادل التجاري ثلاث مرات ليصل إلى 30 بليون دولار في 2018.


وكان رئيس أركان الجيش التركي الجنرال خلوصي آكار وصل إلى طهران الأحد الماضي. واقتنصت طهران هذه المناسبة للتذكير بمعارضة تركيا وإيران المشتركة للاستفتاء حول تقرير المصير الذي جرى في 25 أيلول (سبتمبر) في كردستان العراق والذي نتج عنه تأييد المستفتين لاستقال كردستان عن العراق بنسبة عالية.


وقال وزير الدفاع الإيراني الجنرال أمير حاتمي عند استقباله الجنرال آكار مساء أمس، إن التعاون بين إيران وتركيا والعراق يمكن أن يخلق الاستقرار والأمن في المنطقة وأن يقف في وجه التحركات الانفصالية.


وتكرر تركيا وإيران اللتان تضمان اقليتين كرديتين على أراضيهما، معارضتهما لأي تفكيك للعراق وسوريا وأي تعديل للحدود.


وكثف البلدان الجاران التهديدات الموجهة لسلطات إقليم كردستان العراق رداً على الاستفتاء، وتبدو العلاقات التركية الإيرانية أفضل بكثير مما كانت عليه خلال الزيارة الأخيرة لأردوغان في كانون الثاني 2015، آنذاك كان البلدان يتبادلان الاتهامات بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.


وكان اردوغان قد اتهم إيران قبل زيارته عام 2015 بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة ودعاها إلى سحب كل قواتها من اليمن وسورية والعراق ما أثار موجة استنكار في طهران حيث طالب نواب محافظون وصحف عدة بإلغاء الزيارة لكن من دون جدوى.

 

المصدر: وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب