الرئيسية  | أخبار دولية  | الرئيس التركي يؤكد ان معركة إدلب وشيكة

أخبار دولية

الرئيس التركي يؤكد ان معركة إدلب وشيكة

الرئيس التركي يؤكد ان معركة إدلب وشيكة

وكالة شهبا برس

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الجيش التركي لم ينتقل بعد إلى محافظة إدلب السورية، في إطار اتفاق مناطق خفض التوتر، وإن الجيش السوري الحر هو الذي يُنفّذ العملية حاليًا، جاء ذلك خلال تصريح للصحفيين في ولاية أفيون وسط تركيا، في معرض ردّه على سؤال عن ما إذا كان الجنود الأتراك قد دخلوا إلى إدلب أم لا.


وأجاب أردوغان: إن الجيش السوري الحر هو الذي ينفذ العملية حالياً في إدلب، ولا توجد قوات لنا هناك بعد، وفي وقت سابق صباح اليوم، قال أردوغان في كلمة لأعضاء في حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له، قال هناك عملية كبيرة في إدلب السورية اليوم وستستمر.


وعن ما إذا كانت العملية التركية المرتقبة في إدلب ستكون مشابهة لدرع الفرات ، قال أردوغان درع الفرات انتهت، وسيجري الإعلان عن اسم العملية الجديدة في وقت لاحق، وأكّد الرئيس التركي أن بلاده تتحرك بالتعاون مع روسيا من أجل ضمان حماية الناس في إدلب التي ستعمل القوات التركية على توفير الأمن في داخلها، والقوات الروسية في خارجها وعلى حدودها.


وتابع أردوغان لقد اتّخذنا هذه الخطوة لضمان أمن الناس المقيمين في إدلب، أمّا بشأن التواصل مع "النظام"، فهذا الأمر تُديره روسيا، ونحن في تركيا بدورنا اتّخذنا ونتّخذ التدابير اللازمة. 


وأضاف: "مهما كانت الظروف، لا يمكننا أن نترك إخواننا الهاربين من حلب إلى إدلب بمفردهم، بل علينا أن نمد يدنا إليهم، وقد اتخذنا الخطوات اللازمة لذلك ومستمرون فيها".

وأشار إلى أن السلطات التركية اتخذت كافة التدابير من أجل التعامل مع أي حركة هجرة محتملة من إدلب إلى الأراضي التركية.


وفي شهر أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لاتفاق أستانة (روسيا وتركيا وإيران) توصلها لاتفاق يقضي إنشاء منطقة خفض توتر في محافظة إدلب، وفقا لاتفاق موقع في أيار الماضي.

 

المصدر: الأناضول - شبكات إخبارية

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب