الأخبار العاجلة

الرئيسية  | تقارير  | صحة حلب الحرة: 145 حالة تسمم سببها تلوث مياه شرب خان العسل

تقارير

صحة حلب الحرة: 145 حالة تسمم سببها تلوث مياه شرب خان العسل

صحة حلب الحرة: 145 حالة تسمم سببها تلوث مياه شرب خان العسل
الصورة من الأرشيف

أحمد عبيد - وكالة شهبا برس:

وثقت مديرية صحة حلب الحرة ١٤٥ حالة تسمم معظمها من الأطفال بسبب تلوث مياه الشرب في منطقة خان العسل في ريف حلب الغربي.


وفي تصريح خاص لوكالة شهبا برس أفاد "محمد لبابيدي" المخبري بدائرة الرقابة الدوائية التابعة لمديرية صحة حلب أنه وأثناء قيام فريق الرعاية الأولية بجولة على المركز الصحية في المنطقة، لاحظ الفريق توافد الكثير من الحالات التي تعاني من اسهال شديد، وخاصة من الأطفال الرضع، حيث بلغ عددهم ١٠٥ أطفال و٤٠ حالة من البالغين، فتوجهت لجنة من الرقابة الدوائية وأخذت عينات من المياه إلى مخبر الرصد الوبائي لتحليلها، وكانت النتيجة وجود بعض الجراثيم التي تتجاوز النسبة المصرح بها عالمياً".


وأضاف لبابيدي :" اختلفت نتيجة تحاليل العينات من مصدر مياه إلى آخر، فمنها تحوي بعض الجراثيم التي تتجاوز النسبة المصرح عنها عالمياً بكمية قليلة، ومنها ملوثة بشدة، والبعض الآخر تبين أنه يحمل نوع من الجراثيم الضارة، وهي فلورا موجودة في جسم كل إنسان طبيعي، لكنها لا تؤثر عليه سلباً إلا في حال ارتفعت نسبتها فتتحول إلى جراثيم انتهازية تؤدي إلى التسمم".


ونوه لبابيدي أن المياه ملوثة وليست مسممة، ويختلف تأثيرها بحسب طبيعة الجسم ومناعته، مشيراً أنها لو كانت مسممة لوجدنا عدد الإصابات أكثر من ذلك بكثير، حيث يستخدمها عشرات الآلاف في الشرب بالمنطقة".


وبدوره قال رئيس المجلس المحلي في خان العسل "نشأت هاشم" لمراسل شهبا برس أن المجلس المحلي عمل على استخدام أقراص الكلور المعقمة ووضعها في الصهاريج المخصصة لتوزيع مياه الشرب للمدنيين، وأطلق حملة توعوية استهدفت الأطفال في المدارس ومراكز تجمعات المدنيين والأسواق الشعبية، للوقاية من الأصابة بالتسمم".

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب